يتناول هذا المقياس اهم الاطر المعرفية و النظرية التي عالجت الظاهرة الفنية باعتبارها ظاهرة اجتماعية تعكس المنتوج الثقافي و
الحضاري للمجتمعات البشرية بهدف تمكين الطالب من فهم وتفسير اهم تجلياتها ، مظاهرها و ارتباطها بتحولات البنى الاجتماعية
- معلم: Kelthoum Bibimoune
- معلم: Bibimoune Kaltoum
لنظرية السوسيولوجية 2
وحدة التعليم الأساسية – السداسي الرابع
رقم الاصدار 0-1 تاريخ الانشاء 10-02-2022
التقييم امتحان نهائي + متواصل
المعامل 03
الرصيد 05
الملخص
تعتبر النظرية السوسيولوجية مجموعة العلاقات التي تفسر ظواهر التفاعل في احدى مجالات الأنشطة التي يمارسها الانسان ، الفرد والجماعات الاجتماعية بوجه عام أو هي مجموعة من العلاقات المتكاملة على درجة معينة من الصدق في تفسير ظواهر المجتمع ومشكلاته. وهي تتميز بدرجة كبيرة من التعقيد لأن هناك الكثير من العوامل المتباينة والمتداخلة في تركيب البناءات الاجتماعية المختلفة . واختلاف الطبيعة البيولوجية والاثنولوجية للأفراد داخل البناءات البسيطة والمركبة وعلاقاتها ببعضها البعض .
فهي بذلك تكون عملية ديناميكية لمحاولة تفسير الحقيقة الاجتماعية تفسيرا نظريا .
الفئة المستهدفة : طلبة السنة الثانية علم الاجتماع كلية العلوم الاجتماعية بجامعة باتنة 1
الهدف العام تهدف هذه الوحدة الى تمكين الطالب من الالمام بمساق النظرية السوسيولوجية من حيث المحتوى
الأهداف العامة لموضوعات المساق: في نهاية السداسي سيكون الطالب قادرا على :
1 – التعرف على نظريات- التفاعلية الرمزية ، التبادل الاجتماعي ، الشكلية ، النقدية ، الفينومينولوجيا ، والاثنوميتودولوجيا - من حيث تحديد المفهوم ، التأسيس ، المبادئ وكذالك المفاهيم الاساسية التي تشتمل عليها .واسهامات روادها
2- تمييز منطلقات هذه النظريات في تفسير الظاهرة الاجتماعية عن منطلقا ت البنائية الوظيفية وكذلك النظرية الماركسية .
المكتسبات القبلية : يجب على الطالب أن يكون ملما بمعنى النظرية و بالعوامل الاجتماعية والفكرية التي ساهمت في نشأت النظرية السوسيولوجية وكذلك المراحل التطورية التي مرت بها سواء تعلق الأمر بالمرحلة الوضعية ، الماركسية و مرحلة البنائية الوظيفية وكذلك أهم الرواد المؤسسين لها.
- معلم: ZEROUAL LEILA