هذا الدرس موجه إلى طلبة السنة الثانية ليسانس لتغطية مقياس الإعلام الآلي. مع أن المقياس ينتمي إلى الوحدة الاستكشافية (معامل 2)، إلا أنه يعتبر مقياسا بالغ الأهمية في مشوارك الدراسي و المهني.
يمهد لك هذا المقياس الدخول إلى عالم البرمجة حيث يغطي الجوانب الأساسية للبرمجة التي تؤهلك فيما بعد للبدء في تعلم أي لغة برمجة تريدها، لهذا الغرض تم اختيار لغة باسكال كونها لغة واضحة و بديهية.
صمم هذا الدرس وفقًا لمنهج تربوي خاص بالتعليم عن بعد حيث يمكنك من اعتماد نهج تعليمي مستقل. سنفترض في هذا الدرس أنك لا تملك أي خلفية مسبقة عن البرمجة، ونبدأ من الصفر.
banniere-pascal.jpgbanniere-pascal.jpg
ان سر نجاح أي مشروع صغير في يكمن طريقة ادارته، بل يمكن ارجاع تقدم الدول وتخلفها الى نمط الإدارة المستعملة فيها. اذ تعوض الإدارة الجيدة بكفاءتها عن قلة الموارد والإمكانات. وليس هناك مثال أفضل من التجربة اليابانية، فاليابان دولة فقيرة بالإمكانات الذاتية، ومع ذلك فانه يمكن اعتبارها من حيث الكفاءة الإنتاجية ومستوى التقدم الاقتصادي والاجتماعي من أرقي الدول. بينما نجد هناك دولا غنية بالموارد المالية والثروات الطبيعية ومتسعة المساحة، ومع ذلك فإنها تعتبر دولا متخلفة، والواقع العربي دليل واضح على هذا الوضع. ان السبب يعود بدرجة كبيرة الى نمط الإدارة السائد، وكما ينطبق ذلك على الدول فحتما ينطبق على المؤسسات الصغيرة والكبيرة، لذلك فان هناك حاجة ماسة للتعرف على علم الإدارة بنظرياته ومفاهيمه، وكذلك التعرف أكثر على المؤسسة. وهو ما سنحاول التطرق اليه من خلال مقياس تسيير المؤسسة