- مقياس بناء الاختبارات
وحدة تعلم منهجية
- يتناول القياس لمحة تاريخية عن القياس التفسي باعتبارها البدايات الاولى لظهور الاختبارات ، بعدها يعرض تصنيفا لانواع الاختبارات وا هم الشرو ط للاختبار الجيد كما يتناول كيفية اثبات صدق وثبات اي اختبار ثم يعرج على المعينة وانواع العينات في تصنيفاتها الاحتمالية و الغير احتمالية ثم يتطرق للمعايرة واعم المعايير الواجب توافرها في الاختبار الجيد .
-الهدف العام للمقياس :
- التعرف على شروط الاختبار الجيد و كيفية البحث عنها
الفئة المستهدفة :
طلبة السنة الثانية ليسانس جذع مشترك علم النفس
المكتسبات القبلية :
يتطلب المقياس بعض المعارف في القياس النفسي ، الاحصاء الوصفي ، التحكم ببعض العمليات الحسابية
الاهداف الخاصة بالمقياس :
التعرف على الاختبارات و ماهيتها
- التعرف على اهم انواع الاختبارات
- تعلم كيفية اثبات صدق و ثبات اختبار
- طرق معايرة الاختبارات
الطبعة :
الطبعة الثانية
تاريخ الاصدار : الموسم الجامعي 2021 / 2022
د. نورة زمرة
البريد الالكتروني noura.zemra@univ-batna.dz
دكتوراه علم النفس المدرسي جامعة محمد خيضر بسكرة
استاذ محاضر ب جامعة باتنة 1 - الحاج لخضر -
مسؤول فريق الاختصاص ماستر اكايمي علم النفس لدى جامعة باتنة 1
عضو بمخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي
المقاييس التي تم تدريسها بالجامعة : - بناء الاختبارت - مدخل الى علم النفس - مدخل الى علوم التربية -الاختبارات و المقاييس في علم النفس المدرسي -نظريات التعلم - علم النفس البيئي في الوسط المدرسي - علم النفس المرضي للمتمدرس - الفحص و الحوصلة في الوسط المدرسي - اضطرابات النمو الحس حركي ...